قد يرى بعض الأفراد الذين تعرضوا إلى خلع مفصل الكتف أن المشكلة قد انتهت بعدما قام بردِّه أو علاجه، لكن ما يحدث بعد ذلك هو سهولة تعرض هذا المفصل إلى الخلع المتكرر، فالعضلات والمفاصل لم تعد بنفس القوة التي كانت عليها.

في المقال التالي نتعرف بالتفصيل عن وسائل علاج الخلع المتكرر لمفصل الكتف، وهل هي مجدية للتخلص من هذه المشكلة نهائيًا أم لا؟

أسباب وطرق علاج الخلع المتكرر لمفصل الكتف

ما الذي قد يحدث للمفصل حتى يتحرك من مكانه؟ إن من أكثر العوامل التي قد يتعرض لها الفرد وتسبب له خلعًا في مفصل الكتف هو الالتواء الذي يحصل بسبب السقوط أو عند ممارسة بعض التمارين الرياضية.

يتسبب خلع مفصل الكتف في ظهور ألم شديد يعجز بسببه المريض عن تحريك ذراعه بسهولة، وتتكرر تلك المشكلة كثيرًا في الفئة العمرية التي تقل عن 30 أو 40 عامًا، بالأخص إن كانوا يمارسون الرياضة.

تعد أفضل وسيلة لعلاج الخلع المتكرر لمفصل الكتف هي التدخل الجراحي، لأنها وسيلة قادرة على تهدئة الألم وإعادة المفصل لوضعه الطبيعي.

كيف تُجرى عملية الخلع المتكرر لمفصل الكتف؟

يعتمد علاج الخلع المتكرر لمفصل الكتف بالجراحة على تخدير المريض أولًا بالمخدر الكلي حتى لا يشعر بأي ألم أثناء إجراء الطبيب للعملية، ثم بعد ذلك تطبيق الإجراءات التالية:

• يجري الطبيب العملية بمساعدة المنظار.
  • يستخدم الطبيب خيوطًا خاصة من أجل عمل غُرز لتثبيت الأنسجة الممزقة.

إن كانت حالة المريض شديدة وبها فقدان لأجزاء من العظام، فمن الضروري أن يخضع إلى جراحة من نوع آخر يتم فيها تعويض الأجزاء المفقودة من العظام.

مضاعفات إهمال علاج الخلع المتكرر لمفصل الكتف

إن تكرار خلع مفصل الكتف يؤثر سلبًا على الأجزاء المحيطة به، ومن بينها الأوتار التي قد تتمزق تمامًا، الأمر الذي يتطلب الخضوع إلى عملية جراحية تتضمن تركيب خطاطيف.

لا ينتهي إهمال العلاج عند هذا الحد، فالمريض يتعرض للإصابة بما يلي:

• تمزق العضلات والأربطة التي تثبت وتعزز مفصل الكتف.
  • تمزق الكبسولة المفصلية.
  • تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية المحيطة بمفصل الكتف.
  • عدم استقرار مفصل الكتف.

تأهيل الجسم ما بعد علاج الخلع المتكرر لمفصل الكتف جراحيًا

في الأسابيع التالية للعملية من المفترض أن يستعمل المريض حزام الكتف عند النوم أو خلال اليوم العادي، على أن ينزعها قبل الاستحمام، ويستمر في استخدام ذلك الحزام لمدة تتراوح بين 4 و 6 أسابيع.

عادة لا يتمكن المريض من العودة إلى ممارسة رياضته المعتادة إلا بعد مرور 3 إلى 4 شهور من العملية، وإلى أن تمر تلك الفترة الزمنية عليه بالبدء في جلسات العلاج الطبيعي.

التصرف الصحيح عند تكرار خلع مفصل الكتف

إن شعرت بألمٍ شديد في مفصل الكتف، أو تعرضت لإصابة شديدة فيه أثناء ممارسة الرياضة، فمن الواجب أن تتوقف على الفور وتذهب لزيارة طبيب العظام.

يطلب طبيب العظام من المريض عمل بعض الفحوصات، كتصوير المفصل بالأشعة السينية حتى يُقيِّم مستوى الضرر الحاصل في المفصل، ومن ثم يقرر التصرف الصحيح لعلاجه.

من الجدير بالذكر ألا تُصغي لآراء الآخرين من حولك بخصوص إصابتك، فهم غير متخصصين ومن الأفضل أن تزور طبيبًا متخصصًا مثل الدكتور ابراهيم جادو استشاري جراحة العظام، فهو القادر على تشخيص حالتك وتوجيهك إلى الوسيلة الصحيحة لـ علاج الخلع المتكرر لمفصل الكتف.